ما زالت مسألة انهيار ريال مدريد في الشوط الثاني تثير ارتياب وقلق وحيرة صحف العاصمة الإسبانية، حيث أكدت صحيفة أس صباح اليوم الثلاثاء على أن الريال سيكون متصدراً لترتيب الدوري في حال اعتمدت نتائج الشوط الأول فقط.

أس وضحت في تقاريرها بأن ريال مدريد لم يهزم في الشوط الأول محققاً 11 انتصار و 7 تعادلات، لكن حسب نتائجه في الشوط الثاني فإنه يخسر 5 مرات ويتعادل 8 مرات ويحقق 5 انتصارات فقط، مما يعني بأنه سيتراجع على سلم الترتيب في الشوط الثاني نحو المركز الحادي عشر.

ووضعت أس احتمالين لهذا الانهيار المفاجئ في النتائج خلال الشوط الثاني، الأول يتعلق بالجانب البدني وهو ما نفاه المدرب زين الدين زيدان مؤكداً أن الفريق يملك القدرة على الركض وقتما أراد في الملعب.

أما الثاني فيتعلق بالوصول لدرجة الإشباع من تحقيق البطولات مما يؤدي إلى قلة الرغبة بالعطاء والعمل والتضحية، وهو ما يجعل اللاعب أكثر كسلاً في الشوط الثاني بعد الاستراحة ويتسبب ذلك بالنتائج السلبية للفريق.

ويبزر تراجع ريال مدريد أكثر من خلال الأهداف المسجلة والتي يستقبلها الفريق، حيث يسجل الريال 23 هدفاً في الشوط الأول مقابل 9 أهداف في الثاني، بينما يستقبل 6 أهداف في الأول مقابل 11 هدف بالشوط الثاني.​

الملفت أن برشلونة يحدث معه العكس تماماً حيث دائماً ما يتألق بالشوط الثاني، ويتأكد ذلك من خلال تسجيل لاعبيه 34 هدفاً من أصل 52 هدف سجلوهم بالمجمل، فيما تلقت شباكهم 5 أهداف بالشوط الأول مقابل 4 أهداف في الشوط الثاني.